fbpx

انتخابات مجلس المستشارين.. “الأحرار” يحصد أربعة مقاعد بجهة الشرق


أسفرت نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين على مستوى جهة الشرق، التي جرت أمس الثلاثاء، عن حصول حزب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، مقعدين من أصل ستة مقاعد مخصصة لممثلي الجماعات الترابية.

وبالنسبة للمقعدين المخصصين لممثلي مجلس الجهة، فقد تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من الحصول على مقعد واحد، فيما فاز بمقعد آخر من أصل أربعة مقاعد مخصصة لممثلي مجالس الجماعات ومجالس عمالات وأقاليم الجهة. 

وحسب النتائج التي أعلنت عنها ولاية الجهة، فقد فاز بوجمعة أوشن وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار، وسعيد برنيشي وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة، بالمقعدين المخصصين لممثلي مجلس الجهة، بعد حصولهما على التوالي على أصوات 24 و21 عضوا من أصل 51 عضوا في المجلس. 

وأحرزت اللائحة الثالثة المنافسة (لائحة حزب الاستقلال)، أربعة أصوات فقط في هذه الانتخابات التي سجلت نسبة مشاركة بلغت 98,04 في المائة. 

وفي ما يتعلق بانتخابات ممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، فقد حاز كل من محمد مكنيف عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد القادر سلامة (التجمع الوطني للأحرار)، وعبد الله أشن (الحركة الشعبية)، وعزيز مكنيف (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، على المقاعد الأربعة المخصصة لجهة الشرق. 

وحصلت لائحة الأصالة والمعاصرة على 614 صوتا، متبوعة بلائحة التجمع الوطني للأحرار (513 صوتا)، والحركة الشعبية (490 صوتا)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (392 صوتا)، فيما لم تظفر لائحتا حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية بأي مقعد. 

وتنافست هذه اللوائح الستة في هذه الانتخابات التي عرفت مشاركة 2350 مصوتا من مجموع 2479 ناخبا، أي بنسبة مشاركة بلغت 94,8 في المائة. 

يذكر أنه بخصوص المقاعد المخصصة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين، فإن جهة الشرق تدخل ضمن الدائرة الانتخابية التي تضم أيضا جهات طنجة – تطوان – الحسيمة، وفاس – مكناس، والرباط – سلا – القنيطرة، بمجموع مقعدين متبارى عليهما.

وفي ما يتعلق بالمقاعد المخصصة للغرف المهنية، فإن جهة الشرق تدخل أيضا ضمن نفس الدائرة الانتخابية مع جهات طنجة – تطوان – الحسيمة، وفاس – مكناس، بالنسبة للغرف الفلاحية (مقعدين)، وغرف التجارة والصناعة والخدمات (مقعدين).

وعلى مستوى غرف الصناعة التقليدية، فإن جهة الشرق تابعة لدائرة انتخابية تضم أيضا جهة فاس – مكناس (مقعد واحد)، بينما بالنسبة لغرف الصيد البحري، فإن جهة الشرق تدخل ضمن الدائرة الانتخابية التي تضم كذلك جهات طنجة – تطوان – الحسيمة، والرباط – سلا – القنيطرة، والدار البيضاء – سطات (مقعد واحد).

وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، على مستوى جهة الشرق، في ظروف عادية، وفي ظل التقيد بالتدابير الوقائية والاحترازية المعمول بها لمكافحة جائحة كوفيد -19.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية