fbpx

مجلس جهة كلميم – واد نون يصادق على ميزانية 2022


صادق مجلس جهة كلميم – واد نون، خلال دورة استثنائية عقدها اليوم الأربعاء بكلميم، على مشروع الميزانية برسم سنة 2022.

وتقدر هذه الميزانية المصادق عليها خلال هذه الجلسة، التي ترأستها رئيسة جهة كلميم – واد نون امباركة بوعيدة بحضور والي الجهة عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، وعمال أقاليم سيدي إفني وأسا الزاك وطانطان، بما مجموعه 446 مليون و898 ألف و612 درهم، منها 76 مليون و945 ألف درهم لميزانية التسيير، و369 مليون و953 ألف و612 درهم لميزانية التجهيز.

وفي مستهل هذه الجلسة، أكدت السيدة بوعيدة أن عقد هذه الدورة الاستثنائية يأتي بعد استكمال هياكل المجلس، وفي سياق مرحلة تتسم بطموح المغرب نحو تنزيل نموذج تنموي جديد يقوم على استراتيجية واضحة ومنهجية مبنية على التنسيق المركزي والجهوي والمحلي، مضيفة أن مجلس الجهة عمل على طرح تصور استراتيجي للنهوض بالتنمية، استنادا إلى المخطط الجهوي للتنمية والمخطط الجهوي لإعداد التراب، اللذان يعتبران مرجعية أساسية لأشغال واختصاصات المجلس.

كما ذكرت بالعقد – البرنامج بين الدولة والجهة الذي صادق عليه المجلس في دورة يوليوز المنصرم، مشيرة إلى أنه من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية ببرنامج التنمية الجهوية (2021-2023)، لجأ المجلس إلى آلية التعاقد مع الدولة لتفعيل جزء من هذا البرنامج، مبرزة أن هذا العقد يشمل 37 مشروع (أزيد من 5 ملايير درهم) موزعة على ثلاثة محاور: تحسين جاذبية الجهة وتمكينها من اقتصاد مدمج وقادر على خلق فرص دائمة للشغل، وإنعاش الاندماج الاجتماعي والتقليص من الفوارق الاجتماعية، وحماية وتثمين الموروث الطبيعي والثقافي.

من جهة أخرى، استعرضت السيدة بوعيدة سياق بلورة مشروع ميزانية المجلس برسم 2022 وأهم مكوناتها، مشيرة إلى أن ميزانية التسيير، التي تمثل 17 في المئة من مجموع الميزانية “التقديرية”، تتضمن بالخصوص، إطلاق عملية للتوظيف بالمجلس في إطار تنزيل هيكلته الإدارية التي صادق عليها المجلس في مارس 2020، وتنزيل المخطط الجهوي للتكوين الذي يستهدف منتخبي وموظفي المجلس.

وبخصوص ميزانية التجهيز (83 في المئة من مجموع الميزانية)، تضيف رئيسة المجلس الجهوي، فتتضمن مشاريع مختلفة في إطار اتفاقيات تم التوقيع عليها، منها على الخصوص، تحسين العرض التربوي والتعليم العالي عبر إحداث مدارس ومعاهد عليا بمختلف أقاليم الجهة، وإحداث مدينة المهن والكفاءات بكلميم.

وكان مجلس جهة كلميم – واد نون قد صادق على نظامه الداخلي خلال الجلسة الأولى الاستثنائية، المنعقدة في 04 أكتوبر الجاري.

كما قام خلال الجلسة الاستثنائية الثانية، المنعقدة في 13 أكتوبر الجاري، بتشكيل اللجان الدائمة لديه وانتخاب رؤسائها ونوابهم.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية