fbpx

أكادير.. مجلس جهة سوس ماسة يصادق على ميزانيته برسم سنة 2022


صادق مجلس جهة سوس ماسة، اليوم الاثنين بأكادير، على مشروع ميزانيته برسم السنة المالية 2022 ، وذلك خلال دورة استثنائية انعقدت طبقا لمقتضيات المادة 198 من القانون 111.14 المتعلق بالجهات.

وأكد كريم أشنكلي، رئيس مجلس الجهة، في كلمة بالمناسبة، أنه من المتوقع أن تصل مداخيل ميزانية الجهة حوالي 804 مليون درهما، ستشكل الموارد الذاتية منها نسبة تقدر ب 7 في المائة.

وأضاف أنه تم عقلنة نفقات التسيير مكنت من توفير فائض تقديري يقدر بحوالي 686 مليون درهما، وجه أغلبيته لتغطية التزامات الجهة في برامج مهمة ومهيكلة والتي تقدر ب 549 مليون درهما، في حين لم تتم برمجة الباقي منه والذي يقدر ب 136 مليون درهما إلى حين إنجاز برنامج التنمية الجهوية.

وذكر أن الاعتمادات المبرمجة، همت مشاريع مهمة تخص أساسا، مشاريع تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي التي رصد لها مبلغ مالي يقارب 235 مليون درهم، ودعم القطاع السياحي بمبلغ 188 مليون درهم، ودعم القطاع الصحي بمبلغ 21 مليون درهم، ومشروع التهيئة الحضرية بمبلغ 26 مليون درهم، ودعم المقاولات بمبلغ 12 مليون درهم. فضلا عن دعم مشاريع أخرى تهم مناطق الأنشطة الاقتصادية ومجالات أخرى ذات الصلة باختصاصات الجهة.

من جهة أخرى، تدارس المجلس وصادق على تجديد ثلاث اتفاقيات مع الشركة العربية للطيران من أجل تعزيز مجموعة من الخطوط الجوية ويتعلق الأمر بخط أكادير- طنجة و خط أكادير – الرباط وخط أكادير – فاس، حيث اعتبر أن لهذه الخطوط تأثير إيجابي على دعم النقل والترويج السياحي.

كما تدارس المجلس وصادق على مشروع ملحق اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس-ماسة، التي أعطى جلالة الملك محمد السادس، الانطلاقة الرسمية لأشغالها في 06 فبراير 2020، والذي سيصبح جاهزا خلال الأسابيع المقبلة.

ويتعلق الأمر بتعديل الفصلين الرابع والخامس من اتفاقية الشراكة والمتعلقين بالتكلفة المالية للمشروع وبالتزامات الأطراف المتعاقدة طبقا للفصل السابع من نفس الاتفاقية وذلك من أجل تعبئة اعتمادات مالية لتمويل أشغال تهيئته الخارجية لتكون هذه المعلمة في مستوى قيمتها التكوينية. 





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية