fbpx

الطالبي العلمي يتباحث مع سفيرة الفيتنام حول عدد من القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك


 أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، مباحثات مع سفيرة جمهورية فيتنام الاشتراكية بالمغرب، دانغ تهي تهو ها، تم خلالها تبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن سفيرة الفيتنام أكدت خلال هذا اللقاء، أن العلاقات البرلمانية بين البلدين عرفت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، توجت باتفاقية تعاون بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للفيتنام سنة 2017، وكذا بانضمام مجلس النواب إلى الجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق أسيا سنة 2020 بصفة عضو ملاحظ. وشددت السفيرة على تميز وعراقة العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية فيتنام الاشتراكية التي حلت ذكراها الستون هذه السنة.

ونقلت الدبلوماسية الفيتنامية للطالبي العلمي دعوة من نظيره رئيس الجمعية الوطنية لزيارة الفيتنام، للدفع بالعلاقات البرلمانية الثنائية ومتعددة الأطراف والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

من جانبه، ذكر الطالبي العلمي بالمكتسبات التي حققها مجلس النواب المغربي خلال العقد الأخير، “مما مكنه من تبوء مكانة متميزة في العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية”.

وأشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وفيتنام، مؤكدا على أن الرباط وهانوي لهما تاريخ مشترك وعميق التجذر، وكذا تجارب يتيعن تقاسمها والاستفادة منها.

وأبرز الطالبي العلمي أن مجلس النواب منفتح على كل المبادرات لدعم علاقاته مع الجمعية الوطنية لجمهورية فيتنام الاشتراكية، التي سبق له زيارتها، للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أسمى يترجم الرصيد التاريخي المشترك، وينفتح على قضايا تتصدر الأجندة البرلمانية الدولية.

وخلص البلاغ إلى أن الطالبي العلمي وجه الدعوة لرئيس الجمعية الوطنية للفيتنام لزيارة مجلس النواب المغربي رفقة وفد برلماني، للنظر في سبل تعميق التعاون والانفتاح على آفاق وفضاءات جديدة بما يخدم المصالح الوطنية للبلدين.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية