fbpx

الطالبي العلمي يستقبل سفير جمهورية الصين الشعبية


استقبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، الأربعاء 10 نونبر 2021، لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى المملكة المغربية.

في بداية اللقاء شكر السفير رئيس مجلس النواب على الاستقبال، وعبر له عن تهنئته وتهنئة نظيره الصيني بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، مثمنا العلاقات الجيدة والاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الصين الشعبية، والتي عرفت دفعة كبيرة خلال الزيارة الملكية لبكين سنة 2016، والمبادرات التي اتخذتها قيادة البلدين لتعريز هذه العلاقات وترجمة الشراكة الاستراتيجية على أرض الواقع وفي مختلف المجالات.

كما أبرز سفير جمهورية الصين الشعبية التطور الذي عرفته العلاقات بين الرباط وبكين في السنوات الأخيرة والتي شملت المجالات الاقتصادية والصناعية والثقافية والعلمية والصحية، مشيدا بالتعاون في ظل جائحة كوفيد 19.

كما توقف لي تشانغلين عند العلاقات البرلمانية المغربية الصينية والمكتسبات التي تحققت عبر الزيارات المتبادلة ومأسستها بالتوقيع في 30 شتنبر 2021، على مذكرة تفاهم للتعاون بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والمجلس الوطني لنواب الشعب بجمهورية الصين الشعبية.

من جهته شكر راشيد الطالبي العلمي، سفير جمهورية الصين الشعبية السيد لي تشانغلين على الزيارة والتهنئة، معربا له عن تقديره واعتزازه برسالة التهنئة من نظيره الصيني. وذكر رئيس مجلس النواب بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، المبنية على الاحترام المتبادل للسيادة والدفاع عن المصالح الحيوية المشتركة، مشيدا بتشبث بكين بالوحدة الترابية للمملكة المغربية والدفاع عنها وعن الشرعية في مختلف المحافل الدولية. كما شكر رئيس مجلس النواب السفير الصيني على دعم بلاده للمغرب والتنسيق البناء والفعال في ظل الأزمة الصحة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد 19.

كما ثمن رئيس مجلس النواب مستوى العلاقات البرلمانية المتميزة بين البلدين، مذكرا بالدعم الصيني الفني والتقني لمجلس النواب لتزيل استراتيجية البرلمان المنفتح-الإلكتروني وتعزيز انفتاحه على التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال والرقمنة البرلمانية. مستعرضا العلاقات البرلمانية الثنائية المثالية من خلال الزيارات المتبادلة بين البلدين للسيدات والسادة النواب وأدوار مجموعتي الصداقة، وكذا التنسيق على المستوى الدولي الإقليمي من خلال الاتحادات البرلمانية.

استقبال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، لسفير جمهورية الصين الشعبية، لي تشانغلين، كان فرصة أيضا للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا البرلمانية الثنائية والإقليمية والدولية.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية