fbpx

شيري يدعو لتعزيز أسطول النقل المدرسي بالجنوب الشرقي وتقريب المؤسسات التعليمية من التلاميذ


دعا يوسف شيري، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني إلى ضرورة العمل على تقريب المؤسسات التعليمية من تلاميذ مناطق الجنوب الشرقي من المملكة، وتعزيز أسطول النقل المدرسي بهذه المناطق.

وقال شيري في تعقيبه على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الانفتاح وجودة المنظومة التعليمية، سيجنّب المجتمع الكثير من المشاكل الاجتماعية بما في ذلك الانحراف والبطالة.

وفي هذا الصدد، تطرّق النائب البرلماني إلى المشاكل التي يعاني منها التلاميذ في الجنوب الشرقي، بما في ذلك صعوبة الولوج للمؤسسات التعليمية، خصوصا في ما يتعلق بالنقل المدرسي في مناطق، والبعد والطرق الوعرة في مناطق أخرى على غرار ما تعرفه جماعة ترميكت وأيضا مجموعة من الجماعات الأخرى بالمنطقة، بالإضافة إلى المشاكل المرتبطة بالمناخ بما في ذلك جماعة إمي نولاون، التي تشهد تساقطات ثلجية خلال فصل الشتاء، وتوقف الدراسة.

ودعا شيري إلى ضرورة العمل على تقريب المؤسسات التعليمية، بما فيها الثانويات والإعداديات، من التلاميذ في هذه المناطق، وأيضا العمل على تقوية أسطول النقل المدرسي.

وفي سياق آخر، وبعد أن ذكر بالأهمية التي توليها الحكومة الجديدة للأمازيغية، ساءل شيري الوزير عن تموقع اللغة الأمازيغية في برنامج وزارة التربية الوطنية، ومدى اهتمام الوزارة الوصية بأساتذة اللغة الأمازيغية.

وفي الختام، أشاد شيري بمبادرة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المتمثلة في الاجتماع بممثلي النقابات الأكثر تمثيلية في إطار الحوار الاجتماعي، داعيا في نفس الوقت إلى الاهتمام بالأستاذ.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية