fbpx

أشنكلي يترأس لقاءً تنسيقياً لتدارس سبل النهوض بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة


انعقد بمقر مجلس جهة سوس ماسة، مؤخرا بأكادير، لقاء تنسيقي لتدارس سبل النهوض بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة.

وناقش هذا اللقاء، الذي ترأسه كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس- ماسة، بحضور ممثلي قطاع الصناعة التقليدية بعمالات وأقاليم الجهة، وعدد من الفاعلين في القطاع، عددا من المحاور شملت “الرؤية الجهوية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة” و “الترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية بالجهة” و”دراسة واقع احياء المهن: الإشكاليات و الحلول”.

وتم خلال اللقاء استعراض بعض الاكراهات التي يعرفها قطاع الصناعة التقليدية، إذ تم التأكيد على النهوض بالقطاع على المستوى الجهوي وذلك وفق مقاربة تشاركية تجمع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، من خلال عدة محاور أساسية تشمل “التكوين” و”البنيات التحتية والأحياء الحرفية” و “الترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية” و “التمويل”.

وبعد مناقشة النقط المدرجة في جدول أعمال هذا اللقاء، تم الاتفاق على صياغة برنامج عمل سيواكبه مجلس الجهة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية في أفق تضمينه ضمن المخطط التنموي بالجهة.

يشار إلى أن ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ بجهة سوس ماسة تعتبر من ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺮﺍء ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻪ الجهة، وهو ما يساهم ﻓﻲ ﺇﺷﻌﺎﻋﻬﺎ ﻭﻃﻨﻴﺎ ﻭﺩﻭﻟﻴﺎ. ﺇﺫ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺣﺮﻓﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻴﺖ ﻋﺎﻟﻤﻲ، ﻛﻤﺠﻮﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺔ ﺑﺘﺰﻧﻴﺖ وﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺒﻠﻐﺔ ﺑﺘافراوت.





Source link

2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة
العربية