fbpx

فتاح العلوي: معرض إكسبو 2020 دبي سيشكل لحظة قوية لحضور المغرب على الصعيد العالمي


قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والمفوضة العامة للجناح المغربي في المعـرض الدولي دبي 2020، إن هذا الحدث سيشكل لحظة قوية لحضور المغرب على الصعيد العالمي.

ونقل بلاغ للمفوضية الثلاثاء، عن فتاح العلوي أن معرض إكسبو 2020 سيشكل بلا شك لحظة قوية لحضور المملكة على الصعيد العالمي، وإبراز المواهب المغربية بمختلف أنواعها مسجلة ان المشاركة المغربية في هذا المعرض ستحرص على أن تعكس صورة بلاد عصرية، تتطور، ملتزمة بالعمل من أجل مصلحة الأجيال المقبلة، وهو ما سيعزز أيضا الجاذبية الاقتصادية والتجارية والسياحية للمملكة.

وأشارت إلى أن إكسبو 2020 دبي يعد واحدة من أولى التظاهرات والتجمعات الكبيرة التي تنظم على الصعيد العالمي بعد جائحة كورونا التي يعيشها العالم منذ عام ونصف، مشددة على أنه من المهم جدا أن يكون المغرب حاضرا، إلى جانب 190 بلدا آخر، لعرض رؤيته المتفردة، ومناقشة المستقبل المستدام بطريقة هادئة و ملتزمة في الوقت نفسه، لتقديم مساهمته إلى جانب باقي دول العالم، في الخروج، من الأزمة الحالية.

وسجلت المفوضة العامة للجناح المغربي أن ما يدفع المملكة للمشاركة هو “حرصها على مشاطرة وإعلان إيماننا بالمستقبل، بطريقة إرادية ومسؤولة مستلهمة من تراثنا. لهذا رسمنا استراتيجية مشاركتنا حول موضوع قوي جدا هو “تراث المستقبل”.

وأضافت أن الهدف بالتالي سيكون أن “نحكي تاريخ مغرب فخور بجذوره كلها، وفخور أيضا بإرثه وتراثه وقيمه ورجالاته الكبار والنساء الرائعات اللواتي تصنعن هذه البلاد، وبموارده الطبيعية وموقعه الجغرافي… أي كل ما يشكل هويتنا “.

كما نسعى من خلال المشاركة في هذا المعرض ، تستطرد فتاح العلوي ، إلى ” نشر رؤيتنا الخاصة بتقدم بلادنا، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكيف يعتزم هذا المغرب المتحول نقل تنمية مندمجة إلى الأجيال القادمة، سواء على الصعيد الاقتصادي أو على الصعيدين الإنساني والاجتماعي”.

وأضافت قائلة “نريد أن نعبر عن ارتباطنا بمفهوم الاستدامة الذي يسمح بتحويل الفرص العديدة التي يوفرها بلدنا، وجعلها إنجازات ملموسة، هذا ما سندافع عنه في دبي”.

وسجلت المسؤولة المغربية أن هذا الحدث يعتبر مهما في مجال العلاقات التجارية الثنائية، لأن الامر يتعلق بمعرض ينظم لأول مرة في هذه المنطقة من العالم، ” مبرزة ان المشاركة في هذا المعرض، ستمكن أيضا من إبراز الجذور الإفريقية للمغرب وموقعه المتفرد.

وأشارت إلى أن المعرض يتضمن بعض اللحظات المهمة، مثل منتدى الاعمال الإفريقي العام الذي سينعقد منتصف شهر أكتوبر، وهو لحظة هامة بالنسبة للمغرب لما يتمتع به من تجذر في إفريقيا، مضيفة أن الامر يتعلق بـ”جزء من تراثنا وفي الوقت نفسه من طموحنا، وبالتالي ستكون تلك لحظة جد هامة بالنسبة لجميع الشركاء لأنها فرصة لإبداء ما يفعلون وتقديم ما ينوون فعله”.

وذكرت فتاح العلوي بأن المعارض العالمية شكلت على الدوام فرصة ثمينة لدول العالم من أجل اللقاء أولا، وموعدا كونيا لمواطني العالم من أجل خوض النقاشات بكل انسجام حول المستقبل والتطور المشترك، مشدة على أن المغرب يتوفر على تقليد راسخ يتمثل في مشاركته في الكثير من المعارض العالمية، وهذا منذ 1867 بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث شاركت المملكة منذ هذا التاريخ في 20 معرضا عالميا.

وأضافت المفوضة العامة للجناح المغربي في المعرض الدولي دبي 2020 أنه بفضل توجيهات صاحب الجلالة حملت المملكة دائما قيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار مع جميع ثقافات وحضارات العالم بمناسبة مشاركتها في هذه المعارض الدولية.

وخلصت إلى القول إنه بحضور المملكة في معرض إكسبو 2020 دبي، فإنها تترجم تعبئتها غير المشروطة من أجل العمل على رفع التحديات العالمية، كما أشار إلى ذلك جلالة الملك بمناسبة المعرض العالمي ميلانو 2015.





Source link

Rassemblement National des Indépendants - Tous droits sont réservés 2020 ©
Français