fbpx

“الأحرار” يتصدر انتخابات مجلس المستشارين بجهة الدار البيضاء سطات بحصوله على 5 مقاعد


تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، النتائج المؤقتة لانتخابات أعضاء مجلس المستشارين ، حسب الهيئات، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، بعد حصوله على خمسة مقاعد .

وحسب هذه النتائج المؤقتة، التي أعلنت عنها ولاية جهة الدار البيضاء سطات ، مساء اليوم الثلاثاء، حل حزب الاستقلال ثانيا ، بحصوله على مقعدين إثنين .

أما أحزاب الأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية ، والعدالة والتنمية ، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فاكتفت بمقعد واحد لكل حزب .

وفي التفاصيل المتعلقة بكل هيئة ، حصل حزبا الحمامة والميزان على مقعد واحد لكل حزب بالنسبة لانتخابات هيئة ممثلي المجالس الجهوية. وبلغ عدد المسجلين بهيئة ممثلي المجالس الجهوية 64 ، فيما بلغ عدد المصوتين 61 ، لتصل نسبة المشاركة إلى 31ر95 بالمائة .

وبخصوص هيئة ممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم ، حصد التجمع الوطني للأحرار مقعدين اثنين (2 ) ، في حين فازت أحزاب ، الحركة الشعبية ، والاستقلال ، والأصالة والمعاصرة ، والعدالة والتنمية ، بمقعد لكل حزب .

وبلغ عدد المسجلين بالنسبة لهذه الهيئة 3538 ، فيما حدد عدد المصوتين في 3406 ، بنسبة مشاركة وصلت إلى 26 ر96 بالمائة .

وبشأن هيئة ممثلي غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، فاز الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد واحد ، وكذلك الشأن بالنسبة للتجمع الوطني للأحرار ( مقعد واحد).

وتم حصر عدد المسجلين في 313 ، بينما وصل عدد المصوتين 311 ( نسبة المشاركة 36 ر99 بالمائة).

وعن هيئة ممثلي غرف الصناعة التقليدية ، حصل التجمع الوطني للأحرار على مقعد واحد ، مع الإشارة إلى أن عدد المسجلين بلغ 108 ، بينما بلغ عدد المصوتين 103 ( نسبة المشاركة 37 ر95 بالمائة) .

أما النتائج المؤقتة المتعلقة بهيئة ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية ، فقد حصلت لائحة بدون تزكية على مقعدين ، في حين فازت لائحتين أخريين بدون تزكية على مقعد واحد لكل لائحة .

ويعد اقتراع اليوم رابع محطة انتخابية بعد انتخابات الغرف المهنية في 6 غشت، وانتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس الجهات ومجلس النواب في 8 شتنبر، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم في 21 من الشهر ذاته.

ويتألف مجلس المستشارين من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.





Source link

Rassemblement National des Indépendants - Tous droits sont réservés 2020 ©
Français