fbpx

شيري يدعو لتعزيز إنشاء السدود بدرعة تافيلالت لإنهاء معاناة الساكنة مع العطش وندرة المياه


شدّد يوسف شيري، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، على ضرورة مواصلة استراتيجية السدود لحل مشكل العطش والجفاف، داعيا إلى تشييد المزيد من السدود في إقليم ورزازات، لحل مشاكل ومعاناة الساكنة مع ندرة المياه في عدد من الجماعات المحلية.

وفي هذا الصدد، نوه شيري في تعقيبه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، على جواب وزير التجهيز والماء حول المكتسبات المحققة في سياسة بناء السدود، بتمسك الوزير باستراتيجية السدود لحل مشكل العطش والجفاف، مشيدا في الوقت. نفسه بحصة جهة درعة تافيلالت من هذه السياسة، والتي بلغت 15 سدا.

 ودعا إلى ضرورة تشييد المزيد من السدود في الجهة، خاصة في ظل ما تعيشه ساكنة مجموعة من الجماعات المحلية على غرار جماعة أمرزكان، من معاناة مع العطش ومن ضعف جودة المياه، مشيرا إلى أنه سبق وتمت برمجة تشييد سد إفليلت منذ سنة 2015، دون أن يتحقق ذلك، في وقت لا تزال الساكنة تنتظر هذا المشروع الذي سيكمن من حل إشكالية العطش وندرة المياه.

وأشار شيري إلى أن جماعات أخرى على سبيل المثال، جماعة سكورة وغسات ومنطقة تغدوت في جماعة وسلسات، تعاني بدورها من العطش وندرة المياه، على الرغم من وجود سد مولاي علي الشريف، الذي يزود مناطق ورزازات بالمياه الصالحة للشرب، ويحل نسبيا هذا المشكل، مسترسلاً “الغريب في الأمر أن مجموعة من الدواوير ضمن جماعة أمرزكان وجماعة أيت زينب، لا تستفيد من المياه رغم أنها تتواجد بمحيط السد الذي يتوفر على تعبئة تبلغ 30 مليون متر مكعب”.

وطالب النائب البرلماني بضرورة الاهتمام بهذه المناطق من أجل حل مشاكلها مع العطش وندرة المياه خاصة وأن ساكنتها تعتمد على الفلاحة والسقي وفي حاجة إلى المياه الصالحة للشرب.





Source link

Rassemblement National des Indépendants - Tous droits sont réservés 2020 ©
Français